.:[ أذكار السفر ]:.

 
 
الموضع الذكر
دعاء الركوب

" الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون) "الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ".

دعاء السفر

" الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون) "اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب في المال والأهل" و إذا رجع قالهن وزاد فيهن : " آيبون ، تائبون ، عابدون لربنا حامدون ".

الدعاء اذا نعس المركوب

"بسم الله ".

التسبيح والتكبير في سير السفر

" قال جابر رضي الله عنه:(كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا ".

 دعاء المسافر إذا إسحر

" سمع سامع بحمد الله ، وحسن بلائه علينا ، ربنا صاحبنا ، و أفضل علينا عائذاً بالله من النار ".

 الدعاء إذا نزل منزلاً في سفره أو غيره

" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

 دعاء دخول القرية أو البلدة

"اللهم رب السموات السبع وما أظللن ، ورب الأرضيين السبع وما أقللن ، ورب الشياطين وما أضللن ، ورب الرياح وما ذرين ز أسألك خير هذه القرية وخير أهلها ، وخير ما فيها و أعوذ بك من شر أهلها ، وشر ما فيها ".

دعاء المسافر للمقيم

" أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ".

دعاء المقيم للمسافر

" أستودع الله دينك ، و أمانتك ، وخواتيم عملك".

ذكر الرجوع من السفر

"يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير ، آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده".